اسباب تدهور العلاقة الزوجية

تعد الحياة الزوجية مرحلة انتقالية يتعرض لها كلا الجنسين . و بناءا على ذلك يتم الانتقال من حياة العزوبية او العيش مع العائلة المتعود عليها الى مرحلة اخرى و تعد هذه المرحلة اكثر مسؤولية و يجب التعامل معها بحساسية مطلقة و التصرف بحكمة و رصانة على عكس ما يفعل البعض مما يسبب مخلفات لعلى اهمها تدمر العلاقة الزوجية و انتهائها . في هذا الموضوع سنتطرق الى بعضها و اهمها تفاديا لتكرارها مستقبلا . نرجوا نفع الجميع .
1 . نقد الطرف الاخر و عدم الاعتراف بالخطأ 
نظرا الى ان احد الطرفين كان يعيش داخل اسرة ربما تحترمه و لا تركز على اخطائه مما يبني لديه احساس مطلق بالصواب دون النظر في عمله ان كان صائبا او مخطئا فيبنى لديه شعور بعدم المسؤولية نوعا ما و عدم التمكن من الشعور بالخطأ ليتمكن بعد ذلك من الاعتراف به فينصب على مواصلة عمله لا اصلاحه و لا يعترف بخطئه و ربما لا ينتبه اليه اصلا و كذلك في صنف اخر حتى بعد اكتشاف الخطا فلا يصدق الاحساس الصادر من اعماقه بل يمكنه تكذيب نفسه احيانا و استنتاجا من هذا يتوجه احد الطرفين بالنقد للطرف الاخر و احيانا ما يكون النقد قاس مما يسبب مشاكل و قد يؤدي ذلك الى الانفصال .
لذلك يرجى مراجعة النفس قبل توجيه اية ملاحظات او انتقادات .
2 . عدم التقرب من الطرف الاخر 
تعود اسباب هذه المشكلة كذلك الى البيئة المنشئة فيصعب التعود على الاخر ربما لعدة اسباب من اهمها 
الزواج السريع و عدم تفهم كلا الطرفين لعادات الطرف الاخر كذلك ربما البتعاد عن احد المقربين في فترة وجيزة ربما يكون الابتعاد عن الام , الاب او احد الاخوة .
نجد ايضا عدم التقرب و غالبا ما يكون عن حسن نية فالجنس الانثوى غالبا لا يبادر بالتقرب انما ينتظر ذلك من الزوج و تقع المشكلة عند عدم مبادرة الزوج
لذلك يرجى مراعات هذا الشعور و معرفة التخلص منه و يكون ذلك ببادرة من كلا الزوجين فعليك التغلب على شعور الكبر بادر و ان لم يبادر اليك زوجك لعلا هذا يكون سببا في تواصل علاقة .
3 . عدم توفير الامان
ربما في هذا الامر يكون اكثر اللوم على الزوج فهو المطالب بتوفير الامن و الحماية لزوجته و يصعب تواصل علاقة زواج في ضل عدم توفر الامن لذلك يرجى مراعات هذا الامر بدقة .
4 . عدم التعبير عن المشاعر او الجمود العاطفي
يغلب على المرئ شعور بالكبر و عدم الحاجة الى طرف اخر فلا يتم اعارة اي اهتمام الى الزوج من الزوجة و العكس صحيح فلا يكون هنالك اي تواجد لتواد عاطفي او تعبير عن مشاعر غالبا ما تكون موجودتا فعلا لذلك اخي الكريم , اختي الكريمة عبر مشاعرك دون اي خجل او احساس بالنقص فهذا ليس عيبا .
5 . عدم الاتفاق في العلاقة الحميمية او الخيانة الزوجية
غالبا ما يكون من ابرز الاسباب حسب الخبراء و كذلك غالبا ما تكون الحلول ذاتية
لا تستحق الخيانة اي تعريف فهي معروفة لدى الجميع و حلولها هي التوقف الفوري عن هذه الممارسات المسيئة للزوج او الزوجة .